الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف
.موسى بن أبي عائشة الكوفي، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس: 5861- (خ م س) حديث: فدخلت على عبد الله بن عباس فقلت: ألا أعرض عليك ما حدثتني عائشة عن مرض رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟... الحديث. في مسند عائشة- (ح 16317). .أبو بكر بن أبي الجهم العدويُّ الكوفيُّ، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس: .عبيد الله بن يزيد الطائفيُّ، عن ابن عباس: .عبيد الله بن أبي يزيد الليثيُّ المكِّيُّ، عن ابن عباس: د فيه (المناسك 66: 1) عن أحمد بن حنبل- س فيه (المناسك 208: 1) عن الحسين بن حريث- كلاهما عن سفيان به. 5865- (خ م س) حديث: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دخل الخلاء فوضعت له وضوءاً... الحديث. خ في الطهارة (10) عن عبد الله بن محمد- م في فضائل ابن عباس (الفضائل 76) عن زهير بن حرب- وأبي بكر بن أبي النضر1- ثلاثتهم عن أبي النضر هاشم بن القاسم، عن ورقاء بن عمر، عنه به. س في المناقب (الكبرى 10: 1) عن أبي بكر بن أبي النضر به. 5866- (خ م س) حديث: ما رأيت النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يتحرَّى صيام يوم، يفضِّله على الأيام إلا هذا اليوم- يوم عاشوراء- وهذا الشهر- يعني شهر رمضان. خ في الصوم (69: 7) عن عبيد الله بن موسى، عن سفيان بن عيينة- م فيه (الصيام 19: 26) عن أبي بكر بن أبي شيبة وعمرو الناقد، كلاهما عن سفيان- و(19: 27) عن محمد بن رافع، عن عبد الرزاق، عن ابن جريج- س فيه (الصيام 41: 26) عن قتيبة، عن سفيان- كلاهما عنه به. 5867- (ت ق) حديث: جاء رجل إلى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: إني رأيتني الليلة- وأنا نائم- كأني أصلي خلف شجرة فسجدتُ، فسجدت... الحديث. ت في الصلاة (290: 1) عن قتيبة، عن محمد بن يزيد بن خُنيس، عن الحسن بن محمد بن عبيد الله بن أبي يزيد قال: قال لي ابن جريج: يا حسن! أخبرني جدُّك عبيد الله بن أبي يزيد به. وقال: غريب، لا نعرفه إلا من هذا الوجه. ق فيه (الصلاة 109: 2) عن أبي بكر بن خلاد، عن محمد بن يزيد به. 5868- خ حديث عن ابن عباس، قال: خلال من خلال الجاهلية: الطعن في الأنساب، والنياحة، ونسى الثالثة- قال سفيان: ويقولون إنها الاستسقاء بالأنواء. خ في أيام الجاهلية (المناقب 87: 5) عن علي بن عبد الله، عن سفيان بن عيينة، عنه به. 5868- (ألف خ) (حديث ابن عباس: كنت أنا وأمي من المستضعفين... الحديث. خ في الحج (؟) وفي التفسير (4: 14: 1) عن عبد الله بن محمد، عن سفيان، عنه به). 5869- د حديث: لم يؤمر بها أكثر الناس- آية الإذن- وإني لآمر جاريتي هذه تستأذن عليَّ. د في الأدب (141: 1) عن أبي الطاهر بن السرح ومحمد بن الصباح بن سفيان وأحمد بن عبدة، ثلاثتهم عن سفيان، عنه به. قال د وكذلك رواه عطاء، عن ابن عباس: يأمر به. .عبيد بن السبَّاق المدنيُّ، عن ابن عباس: ق في الصلاة (122: 5) عن عمار بن خالد الواسطي، عن علي بن غراب، عن صالح بن أبي الأخضر، عن الزهري، عنه به. .عبيد بن عمير الليثيُّ المكيُّ القاصّ، عن ابن عباس: 5872- د حديث: أن الناس [في أول الحجّ] كانوا يتبايعون بمنًى وعرفة وسوق ذي المجاز... الحديث. د في الحجّ (7: 2) عن محمد بن بشار، عن حماد بن مسعدة، عن ابن أبي ذئب، عن عطاء بن أبي رباح، عن عبيد بن عمير [به] و(7: 3) عن أحمد بن صالح، عن ابن أبي فديك، عن ابن أبي ذئب، عن عبيد بن عمير، قال ابن صالح كلاماً معناه أنه مولى ابن عباس، عن ابن عباس بمعناه- ولم يذكر عطاء 1. المحفوظ رواية عطاء، عن عبيد بن عمير الليثي المكي. فأما عبيد بن عمير- مولى ابن عباس- فغير مشهور. ولم يدرك ابن أبي ذئب عبيد بن عمير الليثي، فلعلهما اثنان رويا الحديث إن صح قول ابن صالح. (ز) روى أبو بكر بن أبي داود في كتاب المصاحف عن أحمد بن صالح، عن ابن أبي فديك، عن ابن أبي ذئب، عن عبيد بن عمير، عن ابن عباس، قال: [أنزل] الله عز وجل: {لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أنْ تَبْتَغُوْا فضْلاً مِّنْ رَّبِّكُمْ} (2: 198) في مواسم الحجّ، قال ابن أبي ذئب: فحدثني عبيد أنّه كان يقرأها في المصحف. وقال: ليس هو عبيد بن عمير الليثي هذا، عبيد بن عمير مولى أم الفضل، ويقال: مولى ابن عباس. (ز) المعروف عبد الله بن عمير مولى ابن عباس- والله أعلم. .عثمان بن حاضر أبو حاضر الحميريُّ، عن ابن عباس: د في الحجّ (44: 3) عن النفيلي، عن محمد بن سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن عمرو بن ميمون بن مهران قال: سمعت أبا حاضر الحميري (يحدث أبي ميمون بن مهران) به. 5874- ق حديث: قلّت الإبل على عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فأمرهم أن ينحروا البقر. ق في الأضاحي (5: 4) عن هناد، عن أبي بكر بن عياش، عن عمرو بن ميمون، عن أبي حاضر الأزدي به. .عثمان بن يحيى- ولا يعرف له غير هذا الحديث- عن ابن عباس: ق في الأطعمة (46) عن عبد الوهاب بن الضحاك، عن إسماعيل بن عياش، عن محمد بن طلحة، عنه به. .عروة بن الزبير بن العوام الأسديُّ، عن ابن عباس: س في الوصايا (3: 9) عن قتيبة به. ق فيه (الوصايا 5: 4) عن علي بن محمد، عن وكيع به. 5877- ق حديث لو كنت راجماً أحداً بغير بينة لرجمت فلانة... الحديث. ق في الحدود (11: 1) عن العباس بن الوليد بن صبيح الدمشقي الخلال، عن زيد بن يحيى بن عبيد، عن الليث بن سعد، عن عبيد الله بن أبي جعفر، عن أبي الأسود محمد بن عبد الرحمن- يتيم عروة-، عن عروة به. .عطاء بن أبي رباح أبو محمد المكيُّ الفقيه، عن ابن عباس: .أبان بن صالح بن عمير القرشيُّ، عن عطاء، عن ابن عباس: خ في المغازي (44: 7 تعليقاً): ورواه ابن إسحاق، حدثني ابن أبي نجيح وأبان بن صالح، عن عطاء ومجاهد (ح 6375) عن ابن عباس. 5879- س حديث: قد كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تزوج ميمونة- وهو محرم. س في الصوم (92- م: 3) عن هناد بن السري، عن يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، عن محمد بن إسحاق، عن أبان بن صالح، عن عطاء ومجاهد (ح 6379) كلاهما عن ابن عباس به. .إسماعيل بن إبراهيم الأنصاريُّ، عن عطاء، عن ابن عباس: ق في الأدب (6: 3) عن هشام بن عمار، عن حماد بن عبد الرحمن الكلبي، عنه به. .إسماعيل بن مسلم المكيُّ، عن عطاء، عن ابن عباس: ت في الحج (50: 1) عن أبي سعيد الأشج، عن عبد الله بن الأجلح، عنه به. وقال: إسماعيل قد تكلم فيه. ق فيه (المناسك 51: 1) عن علي بن محمد، عن أبي معاوية، عنه نحوه. 5882- ق حديث: لم يرخِّص رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [لأحد] يبيت بمكة، إلا العباس من أجل السقاية. ق في الحج (8: 2) عن علي بن محمد وهناد، كلاهما عن أبي معاوية، عنه به. .أيوب بن أبي تميمة السختيانيُّ، عن عطاء، عن ابن عباس: خ في العلم (32) عن سليمان بن حرب، عن شعبة- وقال في عقبه (32 تعليقاً) وقال إسماعيل- وقال خلف: رواه (الزكاة 33: 2) مؤمل، عن إسماعيل- م في الصلاة (184: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة وابن أبي عمر، كلاهما عن سفيان- و(184: 3) عن أبي الربيع الزهراني، عن حماد بن زيد- و(184: 3) عن يعقوب بن إبراهيم الدورقي، عن إسماعيل بن إبراهيم- أربعتهم عنه به. د فيه (الصلاة 249: 3) عن محمد بن كثير وحفص بن عمر، كلاهما عن شعبة به. و(249: 5) عن محمد بن عبيد بن حساب، عن حماد بن زيد به. و(249: 4) عن أبي معمر عبد الله بن عمرو ومسدد، كلاهما عن عبد الوارث، عنه به. س فيه (الصلاة 665: 1) وفي العلم (الكبرى 26: 1) عن محمد بن منصور- ق في الصلاة (194: 1) عن محمد بن الصبَّاح- كلاهما عن سفيان به- ومعنى حديثهم واحد.
|